مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

حل لغز الإشارات الغامضة القادمة من "كوكب الجحيم" على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض

أطلقت "أول أرض خارقة" اكتشفها العلماء إشارات غريبة منذ ما يقارب عقدين من الزمن، وربما توصلوا الآن إلى اكتشاف السبب أخيرا.

حل لغز الإشارات الغامضة القادمة من "كوكب الجحيم" على بعد 40 سنة ضوئية من الأرض
صورة تعبيرية للكوكب "55 كانكري إي" / Stocktrek Images / Gettyimages.ru

ويوصف الكوكب الخارجي "55 كانكري إي" (55 Cancri e) باسم "الجحيم"، حيث يقدر أن تبلغ حرارة سطحه ما بين 1648 و2150 درجة مئوية، وذلك بسبب دورانه القريب جدا من نجمه.

واكتُشف الكوكب الساخن للغاية في عام 2004 وأظهر أحداثا غير قابلة للتفسير، حيث يصدر إشارات غريبة منذ ذلك الحين.

ويقع "55 كانكري إي" على بعد نحو 40 سنة ضوئية من الأرض، ويقترب من نجمه الأم على بعد أقل من 2% من المسافة بين الأرض والشمس، لدرجة أنه يكمل مدارا كاملا خلال 17 ساعة فقط، ويؤدي هذا إلى ظهور بعض الظروف القاسية إلى حد ما على الكوكب والتي تستعصي على التفسير.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أن البراكين في هذا العالم الجهنمي تنفتح بشكل دوري وتطلق غازا ساخنا يشكل غلافا جويا، ثم يحترق هذا الغلاف الجوي ويترك الكوكب "أقرعا" مرة أخرى.

وتوضح الدراسة أن الإشارات الغريبة التي يطلقها الكوكب هي إشارة العبور الخاصة به، وهو الضوء المرئي من الأرض عندما يعبر "55 كانكري إي" أمام نجمه الأم، محدثا كسوفا صغيرا، والضوء المرئي عندما يمر الكوكب خلف نجمه.

ويعتقد العلماء أن الخلل في الغلاف الجوي للكوكب يمكنه أن يفسر إشارات العبور الغريبة هذه. عندما يكون الكوكب في مرحلته الخالية من الغلاف الجوي، لا يأتي أي ضوء مرئي من الغلاف الجوي للكوكب، ولكن سطح الكوكب الساخن لا يزال ينبعث منه ضوء الأشعة تحت الحمراء. وعندما ينتفخ الغلاف الجوي، يظهر كل من الضوء المرئي وجميع الإشعاعات القادمة من السطح في إشارة العبور.

وعلى الرغم من أن هذه مجرد فرضية، إلا أن العلماء يعتقدون الآن أنهم سيكونون قادرين على حل اللغز مرة واحدة وإلى الأبد بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا.

ولا يستطيع تلسكوب جيمس ويب الفضائي الحصول على صور من مسافات بعيدة للغاية فحسب، بل يمكنه أيضا التقاط صور بالأشعة تحت الحمراء. وستساعد صور الأشعة تحت الحمراء العلماء على تتبع الإشارات الضوئية ومقارنتها بوقت احتراق الغلاف الجوي.

وسيتضمن اختبار هذه النظرية تدريب تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) على الكوكب الخارجي الغريب.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة Astrophysical Journal Letters.

المصدر: ذي صن

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب