مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

40 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

الإدمان على السجائر الإلكترونية يتسارع بعد الثانوية.. فما السبب؟

يسعى الخبراء إلى دراسة العوامل التي تؤثر على أنماط استخدام التدخين الإلكتروني وتطور الإدمان عليه، خاصة مع تزايد انتشاره بين المراهقين.

الإدمان على السجائر الإلكترونية يتسارع بعد الثانوية.. فما السبب؟
صورة تعبيرية / whitebalance.space / Gettyimages.ru

وبهذا الصدد، تسلط دراسة حديثة الضوء على توقيت بدء التدخين الإلكتروني وتأثيره على سلوكيات المستخدمين، ما يفتح المجال لفهم أعمق لهذه العادة المتزايدة واتخاذ تدابير أكثر فاعلية لمواجهتها.

وكشفت الدراسة أن بدء التدخين الإلكتروني بعد التخرج من المدرسة الثانوية يزيد بشكل كبير من احتمالية الإدمان.

وشملت الدراسة 2291 مراهقا من 10 مدارس ثانوية في كاليفورنيا، وتمت متابعتهم على مدار 10 سنوات من خلال استبيانات دورية. وأظهرت النتائج أن ثلثي المشاركين يفضلون نكهات السجائر الإلكترونية الحلوة مثل الفاكهة والحلوى.

وتبين أن واحدا من كل 5 شباب "بدأوا التدخين الإلكتروني بعد الثانوية" أصبحوا مدخنين منتظمين خلال عام واحد، بزيادة قدرها 40% مقارنة بمن بدأوا في سن 14 أو 15 عاما.

وبيّنت الدراسة أن المراهقين الأكبر سنا يطورون الإدمان على السجائر الإلكترونية بمعدل أسرع بثلاث مرات من أقرانهم الأصغر سنا. كما كشفت أن هذه الفئة كانت أكثر عرضة بثلاث مرات لاستخدام منتجات JUUL عالية النيكوتين عند بدء التدخين الإلكتروني، ما زاد من خطر الإدمان لديهم.

وبناء على بيانات المشاركين، قسّم الباحثون أنماط التدخين الإلكتروني إلى 4 فئات:

- الشباب (بعد التخرج)/التقدم السريع (21%): بدأوا التدخين بعد الثانوية وأصبحوا مستخدمين منتظمين خلال 1.2 عام.

- الثانوية المبكرة/التقدم التدريجي (14%): بدأوا التدخين في بداية الثانوية ووصلوا إلى الإدمان بعد 3 سنوات.

- الثانوية المتأخرة/التقدم التدريجي (4%): بدأوا في سنوات الثانوية المتأخرة وتطوروا إلى الإدمان بعد 3 سنوات من التخرج.

- قليلو المخاطر/عدم التقدم (60%): لم يطوروا عادة التدخين الإلكتروني أو لم يصبحوا مدمنين.

ورجّح الباحثون أن يكون ارتفاع معدل الإدمان لدى المراهقين الأكبر سنا مرتبطا بعوامل مثل زيادة احتمالية تعاطيهم لمواد أخرى مثل الكحول.

وتأتي هذه النتائج في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن المخاطر الصحية للسجائر الإلكترونية، حيث تشير الدراسات إلى أنها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وحتى الخرف.

جدير بالذكر أن معدل استخدام السجائر الإلكترونية بين البالغين الأمريكيين بلغ حوالي 7% في عام 2024، مقارنة بـ 11% ممن يدخنون السجائر التقليدية. كما أظهرت الإحصاءات أن 1.6 مليون طالب في المدارس المتوسطة والثانوية في الولايات المتحدة استخدموا السجائر الإلكترونية، وهو ما يعادل 6% من إجمالي الطلاب.

وأوصى الباحثون بضرورة توسيع نطاق السياسات التي تستهدف خفض معدلات التدخين الإلكتروني لتشمل مرحلة الشباب المبكر، وليس فقط فترة المراهقة. كما شددوا على أهمية فرض قيود أكبر على تسويق السجائر الإلكترونية المنكهة التي تستهدف صغار السن.

نشرت الدراسة في مجلة "الإدمان".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل